الأربعاء، 20 يناير 2010

هل الكتاب المقدس .. مقدس ؟!!!


هل الكتاب المقدس .... مقدس حقاً ؟!!
______________________________________

أهلاً رفاق القلم اليوم سأتحدث إن شاء الله القدير فى موضوع من أخطر المواضيع على البشرية
سأتحدث عن كتاب يعتنقه ثلثا العالم سأتحدث عن الكتاب المقدس وهل هو حقاً مقدس أم لا

!!
بداية أحذر أخواتى الكريمات اللواتى أثق بحيائهن مثل موناليزا وملاك وسائر الأخوات الكريمات
أحذر ليس لخطرما ، ولكن لأنى سأقدم نصوصاً صادمة سأقدم أدلة أبشع مما يتصورها الخيال
فمن أراد أن يعرف الحقيقة فليصبر معى ومن لم يحتمل فله العذر عندى
إربطو أحزمتكم ياسادة ، لأننا سنحلقُ فى أفق مضطرب وسماء راعدة تكسو السحب النارية وجهها
وتزمجر الأرياح بجنباتها
إننا سنحلقُ فى سماء الكتاب المقدس لنثبت هل هو حقاً مقدس أم لا

فالتزموا الحذر وضعوا واقياً لأعينكم الكريمة حتى لا يصيبها القذى واضغطوا على قلوبكم حتى لا تقف من هول المفاجئات
لا تقولوا أنى لم أحذر
لنبدأ فى الرحلة إذا ً ..
إلتزموا أماكنكم فإن الإقلاع سيكون صعب للغاية نظراً للأحوال الجوية المتفجرة


___ ___ ___ ___

إننا نؤمن بأن الله انزل التوراة والزبور والإنجيل الأول على موسى والثانى على داوود والثالث على عيسى كما نؤمن يقيناً أن الثلاثة تعرضو للتحريف وتدخلت الايدى البشرية فيها
وما ستقرأونه فإن الله بريء منه ورسله الكرام ولكن سنورده لنثبت هل هو حقا كتاب مقدس أم لا

* الجنس الصارخ فى الكتاب المقدس * ............... إن الكتاب المقدس محشو بآيات إذا سمعتها لأول مرة دون أن تعرف مصدرها فإنك ستقول أنها من كلام بشر لا علاقة لهم بالحياء
الفاظاً أتحدى أى مسيحى فوق ظهر الأرض أن يقرأها أمام أخته أو امه أو يسمح بان تقرأها زوجته أمام رجل فى خلوة لنرى سوياً
ونبدأ بهذا النص من الكتاب المقدس
(ما أجمل رجليك بالنعلين يابنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلى صنعة يدى صنّاع سُُرتك كأس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج بطنك صبرة حنطة مسيحة بالسوسن ثدياك كخشفتين توأمى ظبية ما أجملك وما أحلاك أيتها الحبيبة باللذات قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياكِ بالعناقيد قلت إنى أصعد إلى النخلة وأمسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم )
سفرنشيد الانشاد _ الإصحاح 7 الأيات 10:1
هكذا يقدم الكتاب المقدس آياته للمؤمنيين يعلمهم كيف يتغزل رجل بإمرأة عليك أن تبدأ من القدم ثم تتحدث عن الفخذ المستدير والبطن الناعمة ولا تنسى السُرة الرائعة المستديرة ككأس من الخمر المعتقة ثم تصعد برفق نحو الأثداء وهنا تقف قليلاً لتشبهها بالنخلة وأن ثدياها هما عذوق أى (ثمار) النخلة ومن يصعد النخلة لا بد أن يمسك بعذوقها
ممممم هنا سيقول لى اصدقائنا المسيحيين أيها المزور نورالدين إن الرب هنا يتغزل بالكنيسة التى يفسرونها (شولميث) ولا أدرى لماذا تسمى الكنيسة شولميث وأن الرب هو العريس والكنيسة عروسته فعذراً ياسادة ألم يجد الله لغة أكثر رقيا وأقل إثارة للغرائز من هذه اللغة الجنسية الصارخة هل يمكن أنت تقرأ هذه الكلمات فتاة أمام رجل دون أن تثير غرائزه
حتى لو كان قديساً هل هذا هو الله
بهذه اللهجة يقدم نشيد الأنشاد هذه الصورة التى يدعمها بمشهد آخر يتحدث عن الحبيب وهو يدخل إلى الحبيبة فى مشهد رمزى للمارسة العلاقة الحميمية لا يمكن فهمها إلا على هذا النحو الذى يتماشى مع السفر بكامله تعالو لنرى :
(قد خلعتُ ثوبى فكيف ألبسه قد غسلت رجلى فكيف أوسخهما حبيبى مدّ يده من الكوة فأنّت عليه أحشائى ،قمت لأفتح لحبيبى ويداى تقطران مراً وأصابعى مرٌ قاطر على مقبض القفل)
الحبيب خلع ثوبه ،جميل جدا.. ومد يده من الكوة، رائع ..
والكوة كلمة تعنى (الفتحة العميقة) مثل المكان العميق بالحائط الذى يوضع به المصباح الزيتى
معايا انتم طبعا ؟
فلما مدّ يده من الكوة أنّتّ( بتشديد النون) أنت من الأنين أى صرخت وتأوهت
أنَت عليه أحشائى

لاحظ عليه ... وما السر فى العلاقة بين الكوة تلك الفتحة الغائرة والأحشاء ..! ماذا يقصد الكتاب المقدس !!
وينتهى المشهد بقول العاشقة أنها فتحت لحبيبها كانت يداها تقطران مراً ...
دعونى افسر الأمر ببساطة : هذه علاقة حميمية كاملة بتصوير شديد الشهوانية مد يده بكوتها فتأوهت وضمت عليه أحشائها ثم قطرت من الشوق
فاليد رمز لشيء محدد والكوة رمز شديد الوضوح أيضا لأنها كوة تؤدى مباشرة للأحشاء فتتأوه لها ثم تقطر .... لن استطيع أن افسر أكثر من هذا
أووووه يبدو أنى صرت ُ مزعجاً جدا ما هذه البذاءة التى أقولها
كم انا جريء حدّ الوقاحة هناك فتيات محترمات يقرأن كلامى

لكن عفواً هذا ليس كلامى ياسادة أنا بريء تماماً هذا كلام الكتاب المقدس ... فهل هو مقدس حقاً
تعالوا نخفف من الوطأة قليلاً ونأخذ نصاً آخر من سفر:
حزقيال 16-26( لم تذكري أيّام صباك إذ كنت عريانة وعارية. وفرجتِ رجليكِ لكل عابر وأكثرتِ زناك. )

حزقيال23: 1 (يا ابن آدم: كان هناك امرأتان ابنتا أم واحدة وزنتا بمصر في صباهما زنتا. هناك دغدغت ثدييهما وهناك تزعزعت ترائب عذرتهما.)

والآن لنختم بهذا النص المميز جداً وهو نص تختلف الترجمة العربية فيه عن الأصل والترجمة الأشهر التى يؤمن بها كل مسيحى فى العالم وهى نسخة (الملك جيمس) لنرى أولاً النسخة العربية ثم نرى نسخة الملك جيمس
سفر حزقيال [ 23 : 19 ] :

(فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل )
هذه النسخة العربية بعدما تم التدخل فيها لتخفيف بشاعة الكلمة الأصلية لنرى الآن النسخة الاصلية :

A Bible verse about men with donkey-like genitals: "There she lusted after her lovers, whose genitals were like those of donkeys and whose emission was like that of horses." (ezek. 23:20)
فالنص يقول أن اعضاءهم الذكرية كعضو الحمار الذكرى وان منيهم كمنى الخيل
ويمكن لأصدقائنا الذين يتقنون الإنجليزية أن يقولوا لى أن الترجمة خطأ

(ويمكن أن اقدم عشرات الآيات على نفس المستوى وأكثر لكن سأكتفى بهذا تجنباً للإطالة ومن أراد المزيد فليطلب فقط وأعد بان اقدم )
استغفر الله هل هكذا يصف الله هذه الأمور وما الحاجة إلى وصف حجم العضو الذكرى بأنه كعضو الحمار وأن المنى مثل منى الخيل بهذه الصورة المقززة المزرية ... فهل الكتاب المقدس مقدس حقاً ما الأسهل عليكم أن تنسبوا هذا الكلام الساقط الجنسى المسف لله أم أن تعترفوا إخوتنا فى الإنسانية بانه تم تغريركم عبر القرون وأن هذا الكتاب حرفه الكاذبون الأولون هل هذا كلام الله أم أنه كلام محرف اختاروا ما شئتم
؟؟؟!!!


* الله فى الكتاب المقدس * ............... إن الله الذى نعرفه نحن المسلمون هو الله العظيم العلى المتعالى
قدوس كبير حكيم ليس كمثله شيء ، لا يمكن أن تحيط به العقول ، يدرك الأشياء ولا تدركه ، كل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك

لكن تعالوا لنرى كيف يصور الكتاب المقدس إله العالمين

إله مشاكس : يصور سفر التكوين مشهد أكروباتى عجيب حيث كان يعقوب سائراً نحو فلسطين فظهر الله له وبدون سبب يقول الكتاب المقدس أن الله بدأ فى معركة مفتعلة مع يعقوب واستمرت المعركة من أول الليل حتى طلوع الفجر واللطيف فى الأمر أن الذى فاز كان يعقوب وانسحب الله صاعداً للسماء فأمسك يعقوب برجل الله فإذا بالله يتوسل له قائلاً أتركنى فإن الفجر قد أوشك أن يطلع كأن الله (دراكيولا) يخاف من طلوع الشمس واللطيف أن يعقوب رفض فضربه الله على فخذه وهنا يقدم الكتاب المقدس حقيقة علمية جبارة وهى أن هذه الضربة هى السبب الذى جعل (عرق النسا) يصيب الرجال
وينتهى النص بقول يعقوب(فدعا يعقوب إسم المكان فينئيل قائلاً لأنى نظرت الله وجهاً لوجه ونجيتُ نفسى) والنص بكامله فى سفر التكوين _الإصحاح 32 الآية 22
ياللهول هل هكذا الله بنظركم جبار السماوات والأرض الحى القيوم الذى يقول للشيء كن فيكون صوره اليهود إله ضعيف تنتصر عليه اليهود ثم جاء أخوتنا النصارى بكل طيبة وحنان يقبلون كلامهم فهل هذا كتابكم المقدس
أرجوكم فكروا ولوا لمرة واحدة

إله يأكل ويشرب ويغسل رجليه ... فى سفر التكوين أيضا الإصحاح 18 من الآية 1 ألى الآية 9
نرى مشهداً مزرياً حيث يرى ابراهيم وهو جالس ثلاثة قادمين عبر الصحراء تُرى من هم الزوار الكرام إنهم الله ومعه أثنين من الملائكة فقدم لهم إبراهيم طعاماً وشراباً ويغسل لهم ارجلهم ...
ممممم نعم فإن المشى فى الحر يجعل رائحة الأرجل تتغير، فهل لذلك أصر إبراهيم على غسل أقدام الرب؟!
ساقدم مقتطف من النص (وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس فى باب الخيمة وقت حر النهار ،وقال ياسيد إن كنتُ قد وجدت ُ نعمة فى عينيك فلا تتجاوز عبدك ليؤخذ قليل من ماء واغسلوا ارجلكم واتكئوا تحت الشجرة فآخذ كسرة من الخبز فتسندون قلوبكم ثم تجتازون)

لا تعليق فإنه الكتاب المقدس !!!!!!!!!!!!!

إله يخاف: (وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير والشر والآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحيوة أيضاً ويأكل ويحيا إلى الأبد فأخرجه الرب الإله من الجنة )
بهذه الصورة الاسطورية يقدم الكتاب المقدس قصة السقوط من الجنة
أى أن الشجرة التى أكل منها آدم هى شجرة المعرفه وأن هناك أيضا شجرة للخلود فخاف الرب من أن ينافسه آدم ولذلك طرده بينما نرى النص القرآنى يقدم صورة منطقية رائعةحين يصف الامر على أن الله نهى عن شجرة معينة يختبر الله بها طاعة آدم
فلما عصى انزله من الجنة هكذا بلا اساطير بلا تهويل وشجر معرفة واخر للخلود هذا قرآننا
لا تعليق أيضاً إنه الكتاب المقدس جداااااا
ناهيك عن أمر الله بالسرقة والقتل العشوائى البشع لكل رجل وإمرأة وطفل وحيوان وهذه الآيات قدمتها فى موضوعى السابق (الدين والحضارة) لمن شاء أن يراجع
ناهيك عن الله كان يظهر لكل أحد فيؤكد الكتاب المقدس ان الله قد رآه موسى وجها لوجه وكذلك يعقوب وإبراهيم وعشرات الأنبياء

* التناقض فى الكتاب المقدس *.............. أما هذا الباب فوالذى فوق السماء عرشه استطيع بفضل الله ومنته أن اقدم ألف خطأ وتناقض فى الكتاب المقدس اقسم إنى اقول الرقم حقيقة لا مجازاً
وإذا أردتُ أن اقدم هذا لكم لأحتجت أن اكتب مجلداً لا مقالاً لكن أكتفى بنماذج قليلة
لدرجة أن أحد أكبر علماءهم وهو (بارت إيرمان) وهو أبرز علماء النقد النصي في العالم قال: إن عدد الاختلافات بين المخطوطات الأصلية أكبر من عدد كلمات العهد الجديد كله
إن القرآن العظيم قدم تحدياً واضحاً من الوهلة الأولى فقال الله فى كتابه العزيز:
(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا)
هكذا يجزم القرءآن بأن الله لا يتناقض كلامه فلننظر للكتاب المقدس
:



# - يؤكد الكتاب المقدس وهو يتحدث عن أحد الملوك أنه يوم ملك كان عمره ثماني عشرة سنة وهو الملك يهوياكين فيقول فى سفر الملوك الإصحاح الثانى الأية 6( كان يهوياكين ابن ثمانى عشرة سنة حين ملك وملك ثلاثة أشهر فى أورشليم)
ثم ياتى فى سفرأخبار الأيام الثانى _الإصحاح 36 _ الآية 12 فيقول انه كان ابن ثمانى سنوات ( كان يهوياكين إبن ثمانى سنين حين ملك وملك ثلاثة أشهر وعشرة أيام فى أورشليم)
ما هذا ياسادة 18 أم 8 وكم ملك ثلاثة أشهر أم ثلاثة أشهر وعشرة أترك الإجابة لأخوتنا الكرام فى الكنيسة عليهم أن يحلو مشاكلهم بأنفسهم
# - تناقض آخر لكن هذه المرة من الإنجيل وليس التوراة : (تناقض في موضوع رؤية الله :

صرح يوحنا في [ 1 : 18 ] بأن الله لم يره أحد قط .

وهذا ما يؤكده أيضاً يوحنا في رسالته الأولى [ 4 : 12 ] بقوله : (( ما من أحد رأى الله )) .

وجاء في سفر الخروج [ 33 : 20 ] قول الرب لموسى :

(( وَلَكِنَّكَ لَنْ تَرَى وَجْهِي، لأَنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَرَانِي لاَ يَعِيشُ ))

إلا اننا نجد أن هناك نصوصاً تناقض هذا و تؤكد رؤية الله !

فقد جاء في سفر التكوين [ 32 : 30 ] أن نبي الله يعقوب رأى الله وجهاً لوجه فهو يقول : (( لأني نظرت الله وجهاً لوجه ))

وجاء في سفر الخروج أيضاً [ 33 : 11 ] أن الرب كلم موسى وجهاً لوجه كما يكلم الرجل صاحبه !

# - تناقض آخر ( لقد ارتكب بولس خطأً فادحاً عندما صرح بأن القيامة ستقوم في جيله وأنه والذين معه سوف يفنى العالم في ايامهم :
قال بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس [10 : 11 ] : ( نحن الذين انتهت إلينا أواخر الدهور ) وهذا خطأ لأنهم ليسوا آخر جيل فقد جاءت بعدهم أجيال وأجيال
ويقول في رسالته الأولى إلى أهل تسالونيكي [4 : 15-17 ] : ( نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب ) .


لقد مات بولس ومات جميع الذين كانوا معه ولم يأتي الرب ولم تقم القيامة .

جاء في متى [ 24 : 29 ] عن علامات نهاية الزمان قول المسيح ( وفي الحال بعد تلك المصائب تظلم الشمس ولايضيىء القمر وتتساقط النجوم من السماء [ إلى أن قال ]ويرى الناس ابن الانسان آتياً على سحاب السماء في كل عزة وجلال فيرسل ملائكته ببوق عظيم إلى جهات الرياح الاربع ليجمعوا مختاريه من أقصى السماوات الى أقصاها )
ثم قال فى الفقرة 34 ( الحق أقول لكم لن ينقضي هذا الجيل حتى يتم هذا كله )


وقد إنتهى الجيل وعشرات الأجيال ولم يتحقق كلام الرب ... لا بأس فما دامت دعوة المسيحية تقول من شاء أن يتبعنى فليتبعنى وهو أعمى وأن اتباع الكنيسة هم خراف الله فألف أهلا بالعميان وبالخراف

# - مشكلة أخرى نراها حتى فى أهم لحظة فى تاريخ المسيحية لا نرى الدقة ولا نرى المصداقية بل نرى الاختلاف حتى فى ابسط الاشياء مثلا فى مسالة العبارة التى كتبت على الصليب الذى قتل فوقه الإله تعالو لنرى يارفاقى
يقول مرقس في [ 15 : 26 ] : (( وكان عنوان علته مكتوباً : ملك اليهود ))

ويقول متى في [ 27 : 37 ] : (( وجعلوا فوق رأسه علته مكتوبه : هذا يسوع ملك اليهود )).

ويقول لوقا في [ 23 : 38 ] : (( وكان عنوان مكتوب فوقه . . . هذا هو ملك اليهود )).

ويقول يوحنا في [ 19 : 19 ] : (( وكتب بيلاطس عنواناً ووضعه على الصليب وكان مكتوباً : يسوع الناصري ملك اليهود ))

لا إله إلا الله الأناجيل الأربعة ليس منهم اثنان فقط يتفقان ؟؟؟!!!
ما هذا التناقض والإختلاف حتى فى أهم لحظة
هل هذا كتاب مقدس هل هذا وحى من الله
؟؟؟!!


# - وأختم بإختلاف آخر وأخير وهو ايضاً فى أهم لحظة لحظة الصلب تلك الحادثة التى لم تستغرق أكثر من ثلاث ساعات ولكن عجزت الاناجيل عن إلتزام الإتفاق أو الدقة فيها فيؤكد الكتاب المقدس أنه صلب مع المسيح لصان
فيقول إنجيل (مرقس)[ 5 : 32 ] أن اللصين كانا يستهزئان به ويعيرانه . وهذا يعنى انهما ملعونان لأنهما يستهزئان بالرب وقت صلبه
لكن كان لإنجيل (لوقا) [ 23 : 33 ، 43 ]رأى آخر فقد قدم أحدهم على أنه قديس بل ويجلس عن يمين الرب يوم القيامة
من نصدق ارجوكم ؟
نصدق مرقس وانهما كانا سافلين يسخران من الرب يسوع ؟!!
أم أن احدهما من أعظم القديسين
؟!!
من صادق ومن كاذب ...
مممم ... كالعادة اترك الإجابة لأخوتنا الكرام فى الكنيسة فقد آن الأوان أن يعتمدوا على انفسهم لحل المعضلات



ختاماً قد قدمت نماذج شديدة الإختصار فى كل باب مما ذكرت رأينا كيف هى لغة الكتاب المقدس المغرقة فى جنسيتها وكيف الوصف البشع والمشين للأعضاء الذكرية
ثم كيف تم وصف الله بأقبح الصفات وإنتهاءا بكم التناقضات المتعددة وأنا عند وعدى من شاء أن يعرف المزيد فسأقدم الف اختلاف وخطأ وتناقض فى الكتاب المقدس
بينما القرءآن العظيم لا زال يشرع التحدى أن ياتى أحد بمثله بل بعشر سور بل بسورة واحدة
لا زال التحدى قائما أن ياتى أحد بتناقض بخلل بقول مزرى
انظروا إلى عفة الحوار عندما تحدث القرءآن عن العلاقة الزوجية الحميمية فقال ( فإن لامستم النساء ولم تجدوا ماءاً فتيمموا صعيدا ًطيباً) أنظر لامستم كلمة أبعد ما تكون عن إثارة الشهوات ليس النهود والاثداء والأفخاذ والسرة و... و...

فيا أخوتى فى الوطن وياكل مسيحى فوق ظهر الأرض قف مع نفسك اغلق عليك حجرتك وفكر فى الأمر هل ترضى أن يكون هذا هو الله وذاك هو كلامه

قف وفكر أرجوك من أجل نفسك أنت فإن الثمن باهظ جداً إنها جنة أو نار
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

والآن أطرح السؤال واجيبونى أيها الكرام بلا سب ولا تجريح :
أيهما أحق وأيهما أكرم وأليق بالله : أن ننسب تلك البشاعات لله أم للبشر أن نقول أنه كتاب مقدس فننسب النقصان والخزى والسرقة والتناقض والإثارة الجنسية لله أم نعترف أنه من تحريف البشر
هل لازلتم تعتقدون بان الكتاب المقدس مقدس ؟؟!!
أجيبونى يرحمكم الله لنساعد أخوتنا المسيحيين على إثبات قدسيته أو لا
وكان الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه

_________________________________________
بقلم
_____________
نورالدين محمود

هناك 54 تعليقًا:

سلمى يقول...

السلام عليكم
اخى تحيه طيبه اليك
قرئت مقالك لكن لم اكن اتوقع ان يكون نشيد الانشاد بهذه الطريقه ابدا فليرحمنا الله وليرحمهم
لى استفسار مهم جدا
تقول
قال بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس
و
ويقول مرقس
الاسؤال هو هل هذا كلام الرب ام كلام تلاميذ عيسى ان كان فهمى صحيح ان متى ومرقس وكل هؤلاء هم تلاميذ عيسى
يعنى اذا كان كلام الرب فكلامك كله صحيح اما اذا كلام التلاميذ فكيف يتعبدون به او يقولون انه كلام الرب
لا اعرف ان اصغت السؤال بشكل صحيح ام لا
سلمت يداك وفى انتظار كل ما هو جديد منك
شابوه

ما علينا يقول...

سامحك الله
أوكنت تود أن تحجب مثل تلك الحقائق التى لا يعلمها الكثيرون منا وتتركهم في ضلالهم واعتقادهم في قدسية خزعبلات النصارى فللأسف الكثير من المسلمين
معتقدين أن كتبهم مقدسة وأنها منزلة من السماء حقا ولا يدركون أنها محرفة بأيديهم وحسب أهواءهم

أصابتنى نصوصهم بالإشمئزاز وأيضا لم أتمالك نفسي واستغرقت في الضحك عند قرائتى لتلك الفقرة
=======
فضربه الله على فخذه وهنا يقدم الكتاب المقدس حقيقة علمية جبارة وهى أن هذه الضربة هى السبب الذى جعل (عرق النسا) يصيب الرجال
========
بصراحة أول مرة اسمع التفسير دا لموضوع اللمباجو مش اسمه لمباجو باردو

وكمان حكاية سن يهوياكين وفترة ملكه

بس أعتقد انت غلطان فى النقطة دى يا نور
و أكيد الموضوع دا مرجعه لفروق التوقيت وعلى السادة المعتنقين غير الكتاب المكدس بالأكاذيب مراعاة فروق التوقيت


سلمت يداك أخى وجزيت خيرا
وعذرا على حدتى في تعليقي الآخير
الله وحده يعلم نيتى

دمت مخلصا النية لوجه الله تعالى

حنــان يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ابن الإيمان يقول...


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

ألأخ نور الدين بارك الله فيك

وجزاك خيرا

فقط نقول:
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
ولله المثل الاعلىو ليس كمثله شيء
بديع السموات والأرض لا إله الا هو سبحانه وتعالى...

الحمد لله على نعمة الايمان والاسلام والعقل...

تحياتي وبارك الله لك وعليك


السلام عليكم


أخوك
إبن الايمان

حنــان يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
حنــان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ماتخافوش يقول...

بصراحه هذا الكلام خطير جدا وانا سمعته من قبل وكان سببا في اسلام الكثيرين ولهذا ارجو ان يتم ارسال هذا البوست الي المدونات النصرانية حتي يفكروا بعقلانية ولا اظنهم يفعلون

mostafa rayan يقول...

اخى بعد ان قرأت لم استطع إلا ان اقول جمله واحده ( الحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه )
بالتأكيد تعرض الكتاب المقدس لكثير وكثير من التحريف واظن ان كثير من المسحين يعروفون ذلك ويقتنعون بها من داخلهم وإلا فكل من له ذره عقل يؤمن تماما ان مثل ذلك الكلام من المستحيل ان يكون الله تعالى هو قائله فحاشا له سبحانه ان يتحدث عن الاثداء والفخوذ وهذه المهاترات
ولكن يا اخى كما قلت واقول المسحيين اخوان لنا فى الوطن يجب انيظل بيننا دائما الود والمحبه والاخاء
تحياتى لك يا خى ودمت بكل الخير

☼♫♪ عمــاد الدين يــوسف ☼♫♪ يقول...

اخي الحبيب نور الدين

اولا قبل الخوض في الموضوع ارجو من اي اخ كريم ان يراعي حساسية الامر وان يتقي الله في اخواننا المسيحيين وان يحرص كل الحرص على مشاعرهم ، فاذا اردت ان تعلق ، فلك ذلك لكن ارجوك بادب ورحمة ، وتخيل انك في موقفه ولدت فوجدت اجداد اجدادك هكذا بفعلون ، تخيل العذاب الذي ستجد نفسك فيه ، هم بحاجه الى من ياخذهم باللين ويحتوي اسألتهم ، خاصة مع اسرار الكنسية الكثيرة التي تعتبر خطوط حمراء خلف وعيهم .

ثانيا : الى اخي الحبيب نور الدين اغبطك على كم الدرجات التي نلتها في مقابل ما تفعل ، واسألك بالله ان تعمل على لين كلامك اكثر ، ولا تتوقف عن دعوة الخير والحق ولكن ارجوك اخي الحبيب ان تراعي اخواننا المسيحيين وانا واثق من انك تبذل كل جهدك لتقدم الموضوع بكل حب ورغبة في الخير لهم ، وفي النهاية من يستطيع الرد على هذه الحقائق فليتفضل وقلوبنا قبل اذاننا صاغية بكل حب واحترام

ولا تنسوا اخواني اننا كلنا على ارض واحده بأصول واحده اخوه نعبد ربا واحدا

تحياتي ووفقك الله

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

سلمى
................
اهلا سلمى ودائما ما يسعدنى مرورك
بالنسبة للسؤال فالامر بسيط
الاخوة المسيحيين يقولون ان ما كتبه التلاميذ سواء يوحنا او متى او مرقس او ما كتبه بعدهم بولس وغيره يقولون ان هذا كله كلام الله الذى اوحاه إلى التلاميذ عن طريق الإله الثالث أو الاقنوم الثالث الذى يسمونه الروح القدس
وبذلك فكل كلام التلاميذ المذكور فى الاناجيل هم يعتقدون انه كلام الله
...
اعمق تحياتى سلمى

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ماعلينا
..............
اهلا بالاخت الكريمة
صدقينى أختاه لم أكن اريد أن اكتم شيء ولكن كنت أخشى ألا يفهم الناس قصدى المتمثل فى الدعوة إلى الله وإظهار الحق

لكن سأقول لكِ شيئاً أختنا الكريمة تعالى لا نجعل موقفنا ضعيفا ولا دعوتنا عصبية ولنترك سبهم أو التعرض بالشتم لدينهم
قطعاً أنا اعرف جميل نهجك وغيرتك على دينك لكن ليكن ردنا بالادلة والدعوة لديننا بالحسنى
..
اما عن حدتك فى التعليق السابق فى المقال الاخير فثقى أنى لم أغضب لأن لقلمك مكانة عندى فانت اخت كريمة اثق بنبيل قصدها
كل مودة وتقدير واحترام لك ِ

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ابن الإيمان
...............
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلا بالأخ الكريم والفارس النبيل
نعم حبيب القلب نحمد الله الذى من علينا بنعمة الإسلام ونسأله الهداية للجميع
شرفنى واسعدنى مرورك ايها الغالى

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

حنان
................
اهلا بالكريمة العزيزة
اشكر لك جميل ثنائك وطبعا معك كل الحق فى تجاوز الجزء الأول فانا اعلم يقينا انه يخدش الحياء لكن لم يكن هناك بد من إيراده ليظهر الحق جليا
ومهما طال تعليقك فهو يسعدنى ويزيد الموضوع ثراءا ولا شك

بالنسبة لمسألة الاناجيل وقراءتك لأنجيل لوقا ها أنت بنفسك رأيت الاعتراف من واضعى الاناجيل انفسهم بانه طال الاختلاف فيه بل وازيدك بمعلومة انه هناك عشرات الاناجيل التى كانت موجودة ثم تم حذفها بيد رجال الكنيسة وعدم الاعتراف بها وهنا نسألهم من الذى يحدد كلام الله الله نفسه أم رجال الكنيسة
؟!!

اما قولك الذى ابهرنى فهو تلك الجملة
(فــصفات الله "بشرية" في الإنجيل لأنها ببساطة شديدة كتبت و خطت بيد إنسان..بيد بشر.
و صفات الله في القران قدسية لأنها ببساطة شديدة كلام الله و وحي منه تعالى. )
صدقينى انت اختصرتى مقالى كله بهذه السطور الثلاث بحق أنت مبدعة وعبقرية وهذا ظنى بك دائما كما تعلمين
فحقا مرجع هذه الاعاجيب فى الكتاب المقدس انها من وضع البشر بينما لما كان كتابنا هو كلام ربنا كانت قدسيته ظاهرة للعالم والجاهل


قلتِ الإجابة بديهية ومنطقية بس مقولتيهاش ياحنان هههه دة هروب بقى
ماشى مقبول هذا الهروب ايتها الكريمة
كل تحية وتقدير وامتنان لتعليقك المميز

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

متخافوش
...............
اهلا بمشاركتك الكريمة ايها النبيل
واسعدنى وجودك وهو فعلا امر خطير لذا انا طرقت هذا الباب
بالنسبة للنشر فإنى ابيح لمن شاء أن يأخذ منه كوبى أو يطبعه وأن تصل هذه الحقائق للجميع ولا يعنينى الحقوق الأدبية بقدر ما يعنينى ان تصل الحقائق للناس
كل تحية وتقدير

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

مصطفى ريان
................
اهلا بالصديق العزيز والاخ الكريم
فعلا يادرش الخلاصة هى ان نحمد الله على نعمته العظيمة وأن نقدم هذه النعمة لمن فقدها
وقطعا هذا لا يتنافى من قريب أو بعيد مع حسن المعاملة واحترام اخوتنا فى الوطن من المسيحيين وأن برهم ونقسط إليهم ونعاملهم بالحسنى فهذا امر من الله
لأن الفتنة نار ستأكل الوطن فإن كان ثمة حوار فليكن بالادلة وبلا تعصب وبدون سب للأشخاص
كل تحية وتقدير لك اخى الحبيب

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

عماد الدين يوسف
.....................
اهلا بالقريب المقرب والاخ المحبب
صدقنى ياعماد انا نوهت فى نهاية البوست على عدم التجريح والمعلقين الكرام يتحدثون من منطلق غيرة على الدين وإن كان هذا ولا شك لا يبيح لنا أن نهين أحد وانا ارفض ذلك تماما
وانا لما تحدثت تحدثت عن حقائق واوردت الآيات بنصها فإن كنت تقصد باللين أن احذف تلك الشواهد فهذا طلب صعب جدا لأن إذا كانت الشواهد من الكتاب المقدس مخجلة فلماذا يؤمنون به وإذا كانت مهينة لمن يعتنقها فلماذا يصر على إعتناقها

ولا احسبك تقصد هذا فانا اعرفك جيدا
ربما تقصد جملا من قبيل قولى بأن هذه الآيات تشبه (البلاى بوى) ولذلك فإنى حذفتها وبحثت عن غيرها من القول الذى ربما كان فيه حدة فلم أجد فإذا رأيت انت اخى اى قول غير لائق فنبهنى إليه وأنت تعلم جيدا مكانتك عندى وانا اقبل منك كل نصح وإرشاد ليقتى بنبلك وكريم قصدك

وكلنا اخوة فى الوطن ولهم كل الحقوق علينا ومن اهم حقوقهم أن نرشدهم إلى الهدى والصواب اليس كذلك أخى الحبيب
؟؟؟
كل تحية وتقدير وحب لك ياعماد الدين

ما علينا يقول...

صدقنى أخى أبدا ما عمدت أو أود أن يكون أسلوبي ساخرا
ولا أقصد إساءة للشخوص فأنا مؤمنة بأن لكل انسان حق الاحترام حتى وإن كنت أبغض معتقده

ولكن لست مجبرة أبدا أن أكن أى احترام لتلك النصوص أو أكتم كرهى لها

فهى نصوص مسيئة لى كمسلمة أغار على ديني وتعرضهم لرسل الله والصاق بهم تلك الصفات البشعة وفوق ذلك ما يتعرضون به للذات الإلهية هو شيء فوق الاحتمال


وأعتذر عما بدر منى من سخرية فى تعليقي أخى اعتذارى لك أنت لأنه بدر منى في صفحتك ولكننى لا أعتذر عن مضمونه

دمت بكل خير أخى ودام قلمك مظهرا للحق بفضل الله

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ماعلينا
...............
انا اثق تماما انك تتفهمين قصدى وتعلمين انك ممن استجبت لدعوتهم بأن اكمل السلسلة مرة بعد مرة وتنبيهى فقط حتى لا يبدو من يدافع عن اتلحق متعصباً يسخر من الآخرين ويهينهم
وانا اوافقك تماما برفض كل ما جاء فى الكتاب المقدس من إهانة للذات الإلهية وإفتراء على رسل الله
بل واصرح بالدعوة اللهم العنهم لعنا كبيراً جزاء ما حرفو كتابك اللهم اوقد عليهم قبورهم نارا جزاء ما تجاوزوا فى حقك المقدس
واللهم أهدى من ضل إلى سبيلك
انا اكره كل نص فيه امتهان لله ورسله ولا اقبل به
ولم اطالبك بسحب كلامك لأنى شخصيا لو قراتى ردى على تعليق أخى الكريم عماد الدين رفضت تماما أن اغير أو احذف أى دليل مما قدمت ولكن يمكننا أن نقدم حوارنا ودعوتنا بطريقة اكثر ليناً لأن الهدف الاساسى هو الدفاع عن الإسلام ثم الدعوة إليه
اليس كذلك أختاه وهذا باللين وليس بالنفاق ولا بالضعف
بالقوة وليس بالعنف
أما عن صفحتى فهى صفحتك لك ِ أن تقولى ما شئتِ وبلا تردد ولن يفسد الخلاف للود قضية بل نتحاور ونتناقش لنصل سويا للصواب
اخلص الله نوايانا جميعا
تحياتى وتقديرى لك ِ

ما علينا يقول...

اخى نور
يعلم ربي أننى متفهمة تماما لمقصدك
وأعلم أن كلماتى غالبا يشوبها بعض التعصب وهذا خارج عن إرادتى ولأننى أعلم هذا في نفسي فأنا لم أحاول تناول مثل هذه النقاشات في كتاباتى هذا بالإضافة إلى فقرى علميا فلا أود أن أكون نقطة ضعف لنقاش يفترض بجانبي أن يكون هو القوى لأنه جانب الحق

فالتمس لى عذرا أخي فهذا وربي يشهد هو الموضوع الوحيد الذى لا أستطيع السيطرة على حدتى فيه هذا رغم أننى إنسانة عادية جدا جدا لست داعية ولا متفقهة في الدين
لى ذنوبي وخطاياى ولكننى أود وأدعو ربي أن يصلح لي من أمرى رشدا
ولن أخفيك سرا اخى أثناء قرائتى لمقالتك السابقة قبل أن أنهيها ومن وحى كلماتك استحضرت أبيات الإمام الشافعى
أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

لأنني أعشق البيتين جدا وأجدهم منطبقين على حالى وفوجئت بك أثناء تكملتى للقراءة قد أوردتهما


لست داعية ولا فقيهة ولكننى احب ديني جدا وليس لأنه دين الوراثة أو لأننى كبرت فوجدته ديني ودين أبائي ولكن لأنه بكل منطق هو دين السلام والطهر والعفاف هو دين الإنسانية كل عقل حكيم ينظر للحقائق بموضوعية وحيادية سيجد ويعترف أنه الحق
الإسلام دين الحق
الإسلام دنيا ودين

وسأورد مقولة لمسلم غربي هو على عزت بيجوفيتش شاهد على الحضارة الأوربية
رجل من العصر الحديث فلنرى ما يقوله
"الإسلام طريقة حياة أكثر منه طريقة تفكير" مقولته هذه وردت في كتابه الإسلام بين الشرق والغرب كتاب أكثر من رائع

أطلت عليك أخي فعذرا
و أود أن أنهى بهذين البيتين :

و مما زادني شرفاً وتيهاً
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرت أحمد لي نبياً

الإسلام حقا مبعث كل فخر الحمد لله على نعمة الإسلام



بالله عليك أخي كيف أكتب جديد و أنت و أمثالك من أصحاب الأقلام الرائعة في ساحة الكتابة أأكتب واترك متابعة أقلامكم فما الفائدة إننى أجد أن أنفق وقتى في متابعتكم ومشاركتم الحوار أجدى بكثير مما أكتبه أنا

حفظك ربي من كل سوء و أعانك على نفسك أخى

Maha Shahen يقول...

انا وصلت لحد ان الاله ماشى فى الصحراء مع ملكين او هكذا يعنى طيب ماشى ليه بس ميطرش ليه .. ااه يا نور صعب البوست ومقدرتش اكمله ان مكنش من شدة ما قريت فلشدة المرض . كنت ناويه امر مرور الكرام وبلا تعليق بس مقدرتش اعذرنى
ربنا يباركلك ويقدرنا نتحمل ونفهم ونقارن ونستوعب
والله يهدى من يشاء ..

Unknown يقول...

ممتاز

شمس النهار يقول...

نور اعترض علي عنوان البوست
::))

هتقول كل اللي مكتوب ده وماما شمس مش عجبها العنوان
::))

ايوه

في حاجات كتير مش منزلة ومقدسة

زي الحياة الزوجيه هي رباط مقدس
:)

انا رديت عليك عندي
وهنقله لك هنا لو كسلان تروح
مع ان في بوست جديد لطيف

*نور الدين

انا مش بلومك والا مش عيزاك ماتكتبش

دي حقائق موجوده
انا عارفة


بس عارف في حقائق بتعمل صدمة ساعات
بوستاتك منهم

بالنسبة لي انا قريت الاناجيل من زمان من حوالي 20 سنه كده
وعارفه اللي فيهم

انا بحب واشجع الحرية
وانت عامل مجهود كبير

وفي حاجات ماينفعش فيها حلول وسط خالص من ضمنها الدين

واللي قرا عارف واللي ماقراش يروح يتأكد من ان الكلام موجود
مش ممكن هلومك انك بتنشر حقائق

ومكتوب عليها من كتبها من البشر

لكن انت كده بتعمل حاجه من طرف واحد
اين الطرف الاخر
ماهو مش معقول انت بتدعونا نحن المسلمين للأسلام

شوف ربنا معاك وطول ماانت مقتنع باللي بتعمله خلاص

ربنا معاك


سلامي

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ما علينا
..........
صدقينى انا اتفهمك دوافعك تماما وانت لست ِ بحاجة للتبرير لأنى اقدر جميل موقفك وغيرتك على دينك
..
اما مقولة على عزت بيجوفيتش فهذا الرجل له مكانة عظيمة فى نفسى انه رئيس البوسنة والهرسك القائد المسلم العظيم الذى قاد الجهاد ضد الصليبيين الجدد من الصرب والكروات وانتصر لدينه ولأمته
...
بس بردو متحرميناش من قلمك واشعارك الرائعة
كل تحية وتقدير اختنا الكريمة

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

نورشاهين
................
اهلا باحد اقرب الناس لهذه المدونة أهلا بذات القلم الطاهر النبيل والنفس المؤمنة المتزنة ولا أزكيك على الله
حقا إن المرأ قليل بنفسه كثير بإخوانه
وانت احد اعز واكرم الأخوة والاخوات على نفسى والله شاهد
...
نعم نور نحن نقدم الحقائق ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
..
بس ابقى بردو كملى البوست لأن الباقى أهم صدقينى ويهمنى رايك دائما
...
شرفتينى نور بارك الله خطاك ِ
.
أخوك ِ

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

نهر الحب
.............
ازيك يايناس نورتى المدونة وصاحبها ايتها الاخت الفاضلة الكريمة
هى صحيح كلمة واحدة لكن كل حرف من اخت مثلك له وزنه
لك جزيل شكرى وتقديرى واحترامى ايناس

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

شمس النهار
..................
اهلا بالام الفاضلة صاحبة النفس الكريمة
شوفى شمس انا متفهم تماماً نبيل قصدك وجميل طبعك من مراعاة الآخر
لكن الفكرة اللى أنا عاجز عن إيصالها حتى نتفق هى أنى كمسلم دورى إنى ابلغ الإسلام لغير المسلمين ودة بإظهار بطلان دينهم أولا ثم إظهار حقيقة الإسلام ثانيا
ودة نهج القرءآن يا شمس
طب اقرى سورة الأنعام هتلاقيها كلهاااااا
بتحطم عقيدة الشرك وتثبت بطلانه
اقرى سورة البقرة هتلاقيها بتحطم عقيدة اليهود وبكل قوة
اقرى سورة آل عمران هتلاقيها كلها رد على عقائد النصارى وإبطالها
وأنا طبعا مش بعرفك القرءآن اللى واثق إنك تعرفيه افضل واحسن منى
لكن بثبتلك إن اسلوبى له دعائمه وخلفياته وإنى ماشى على النهج الإسلامى فى دة
أما عن الآخر فانا لا أنفيه أنا بالاساس اهدف لشيئين وهكون صريح معاكى تماماً
أولا : حماية المسلمين من التنصير وذلك بإظهار عقيدتهم على حقيقتها
ثانيا : دعوة المسيحيين انفسهم للإسلام ودة مش غلط ولا ذنب استحى منه ايوة انا بدعوهم للإسلام مش دة دورنا كلنا ياشمس يعنى انت مش عارفة إن اللى يموت على غير الإسلام مصيره للجحيم مش دى عقيدتنا يبقى ليه مننقذهمش ونقدملهم الحقيقة
...
يارب اكون وصلت وجهة نظرى ياشمس لأن فعلا أنت من الأقلام اللى يهمنى رايها وبستنير بتوجيهها وتقويمها لما اكتب
حفظك الله اما كريمة وأخت فاضلة

شمس النهار يقول...

شكرا علي ردك اللطيف

وعلي فكرة
انا مؤمنة اننا لازم نبلغ الرسالة

وبرضه علي فكرة
لما سألت واحد من المبشرين للمسيحية
ازاي يقول لمسلم اتنصر وهو يعلم ان المسلم لو عمل كده بيبقا كافر

قال لي دي رسالتي اني ابشر بالمسيحية
ماحييت

الاختلاف بينا علي المكان

مش هقدر انكر اطلاقا التبشير اللي حاصل وبشدة السنين الاخيرة

وفي اماكن بعينها

اين نحن من هذه الاماكن
اين الازهر
الاخوان
جمعية الشبان المسلمين
الي اخر القائمة

ماحدش يقدر يمنع حد من انه يبشر لدينه

او حتي اتجاه السياسي يميني او يساري او الي اخر الاتجاهات

كل جماعة او امة من حقها ان تبشر

يبقا ازاي همنعك

حرية العقيدة نادا بها رسولنا الكريم
وهو اول من ارسل الرسل المبشيرين بالدين

لازلت اقول المكان يانور المكان

سلامي

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

مش عارف ليه حاسس ان ردى زعلك ياشمس
ارجو غنى اكون فاهم غلط
.........
طب أقول فين ياشمس ايه المكان اللى تنصحينى بيه
انا لم اكتب هنا وحد يفهم ويتعلم اللى بقوله ويقوله فى مكانه او ينشره على صفحة نت او يبلغه لصديق له
مش يبقى كدة آتت مقالاتى ثمارها .
..
ليه بتقارنى بينى وبين المنصرين المبشرين
همه بيدعو للباطل وبإغراءات مالية انت عارفاها لكن انا ببشر بالحق وبأدلة مش اكتر
ماله المكان عشان فى اصجقاء مسيحيين يعنى مهم بردو اصدقائى انا كمان ياشمس وانا مبجرحش فى شخصيات انا بتكلم عن شريعة وصداقتى بيهم م هتقف بينى وبين انى انشر اللى مؤمن بيه ما الرسول كان بيدعو رغم إن اعمامه من الكفار هو الرسول خبى سورة (تبت يدا أبى لهب وتب) وقال لأ ميصحش ااقول السورة دى عمى هيزعل
انا بقدم الحق واقصد بيه انى اوصله للجميع واولهم اصدقائى دول لأن حقهم عليا انهم يعرفو
ولو محدش هيقراه غيرهم يبقى هو دة المطلوب ودة لا يديننى فى شيء
ياشمس زى ما المواطنة ليها حقوق علينا فالاسلام له حق اكبر
ياشمس للمرة الألف مش احنا صح وهمه غلط يبقى ليه منقولش
المكان دة هو اللى املكه واقسملك لما بمتلك الكلام فى اى وقت واى مكان بقول ليا اصدقاء نصارى فى الشغل بقولهم
ليا ناس تجمعنى بيهم معرفة وهمه مسيحيين بردو بقولهم لأن دة وجبى ودة حقهم عليا
....
قدمى لى دليلا رعيا واحداً يقول إن موقفى غلط وانا اتوقف
قدمى لى ما يثبت إن كتابة مقالاتى على المدونة غلط وانا ااقف
....
اتفقنا او اختلفنا يبقى الاحترام بيننا اختنا الكريمة
تحياتى واحترامى وتقديرى لشخصك وأرجو ألا يزعجك ردى وأن تتفهمى ما رميت إليه

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركــاتـه
كلنا بما فيهم هم يعلمون
انه غير مقدس اى انه ليس
كلام الله او(الرب كما يدعون)
سُقت أمثلة شديدة الحياء بالمقارنة
لما يوجد فى نسخ أو اناجيل اخرى ساقها
أحمد ديدات قديما حين حاور عدد من القساوسة لا يحضرنى اسمهم الأن ولكن
خلاصة القول أن فيها كلاماً ....
بالمرة.
للأسف هم يكابرون ولا يقولون
الحق.

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

نورآهاتى
,,,,,,,,,,,,,,,,,
اهلا نور افتقدنا قلمك ايتها الاخت الكريمة
طبعا يانور قساوستهم وعلمائهم يعرفون الحق لكن البسطاء منهم مغرر بهم إنهم لا يقراون ولا يعرفون شيئا ولذا ها نحن نقدم لهم كتابهم المقدس على حقيقته
بالنسبة لكتابات ديدات رحمه الله فهى من اعظم ما استفدت منه شخصيا
شرفنى مرورك نور دمت ِ بكل الخير

ما علينا يقول...

أعانك الله يا نور
حق عليك أن تبلغ ما تحمله من علم هو لخدمة الحق

الفاروق عمر بن الخطاب وقد كان الإسلام في بدايته وكان المسلمون قلة مستضعفة جاهر بإسلامه بين قريش وكفارها وكانوا كثرة وقوة كبرى

الجهر بالحق لا يتحدد بوقت ولا مكان

ونحن اليوم كثرة وديننا هو الحق
وأبدا لا تتساوى أنت وأى مبشر لعقيدة أخرى

وأود أن اذكر شيئا أخى نحن المسلمون أحوج ما نكون لما تكتب قبل النصارى
كى نكون على دراية كاملة بالحقائق وحتى لا تكون نكون فريسة سهلة لكل من تسول له نفسه منهم للتلاعب برؤوسنا وعقيدتنا


و أبدا لا يمكن المقارنة أو إوراد ذكر حبيبنا المصطفى مع مبشريهم

أبدا لم ينادي بحرية العقيدة وإلا ما كان دعا للإسلام و إنما دعوته تضمنت احترام حرية العقيدة

فرق شاسع أن ينادى الإنسان بشي وبين أن يحترم هذا الشيء

فالإنسان ينادي بالشي المقتنع به

ولا أحسبه عليه أفضل الصلاة والسلام وهو مرفع عن هذا
لا أحسبه كان مؤمن بصحة تعدد الأديان

فالدين عند الله الإسلام لا دين غيره
وأعتقد أن عقاب المرتد عن الإسلام هو دليل قاطع حاسم على عقيدة الحبيب المصطفى وأنه لم ينادى بحرية ولكنه بأمر من الله عز وجل أمن أن كل انسان حسابه عند ربه

وولا أعتقد أنه جائز أو من الصواب أو نقرن بين رسالته فى الدعوة للإسلام وبين ما يقوم به المبشرون النصارى

لا مجال للربط بينه عليه أفضل الصلاة والسلام
وبين هؤلاء

ولا يجوز أن تصدر تلك المقارنة منا نحن المسلمين

حفظنا الله جميعا من شرور أنفسنا

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ما علينا
................
اهلا بالأخت الكريمة العزيزة
لا يمكن أن اصف لك ِ أختاه كم كنت بحاجة لمثل كلماتك
فوالله يا أختاه لايمكن أن أصف لك ِ كم أنا متعب أشعر بإحباط كبير لأنى اشعر بفجوة كبيرة بينى وبين إخوانى وأخواتى لأوضح لهم حجم خطورة الأمر
ولكم يؤلمنى أن يشعرنى الكرام بأنى بوق فتنة وداعية فرقة

حتى إنى والله كنت أحدث صديقة عزيزة بالأمس أنى افكر جديا أن أتوقف نهائيا عن نشر أى مواضيع دينية أو فكرية أو سياسية وأكتفى بالخواطر

وهذا واضح فى تأخرى فى نشر الموضوع الثالث فى السلسلة لأنى اشعر بغصة وملل وسأم كمن يقاتل فى الميدان منفرداً بلا أمل
اللهم إلا رجاء وجه ربى والله أسأل أن يخلص نيتى

لكن كلماتك وكثير من الرفاق هى وقود جديد يدفعنى لمواصلة العبء الثقيل والطريق الطويل
لله الأمر من قبل ومن بعد والله المستعان على رفع همتى التى صارت فى أدنى درجاتها
سلامى لك وتحياتى

سلمى يقول...

السلام عليكم
سيدى اياك ان يتمكن الشيطان منك وان تمل من تكمله ما بدأته اكمل حتى وان لم تجد اى تعليق
انت لاتفعل هذا الا لوجه الله واستعين بالله واكمل طريقك ابتغى فقط وجه الله وهو فقط من يعينك
هذا ما يريده الشيطان ان تمل وتشعر ان لا امل ولكن والله انك لا تعرف قيمه ما بيدك لا تحرمنا من علم لم نكن ندرى عنه شئ حتى وان كان المتابع شخص واحد
اقسم لك اننى اليوم كنت افكر فى مقالتك واننى اريد ان اساعد على نشر مدونتك ناهيك عن انى يوميا ادخل ارى ان كنت كتبت اخر جديد ام لا
اخى
تذكر الحبيب المصطفى وتذكر صبر يعقوب فانت لم تبتلى مثله ولكن اصبر مثله
دعك من قول انك تقاتل وحدك
وانك فتنه كما يقول البعض دعك منهم فأن لكل شخص حساب عن الله
كلمه اخيره
انت معك علم اذا اردت كتمانه فافعل وتحمل عواقب ذالك الكتمان والا فأكمل واصبر
اريد ان اقول اقتراحى ولكن اخشى الاطاله فأعذرنى
كنت افكر فى نشر لينك مدونتك فى الفيس بوك يعنى لو حضرتك عندك اكونت انشر لينك مدونتك وكذالك انا انشره فى الوال لما حضرتك تنزل مقال جديد فأنت لا يخفى عليك الكم الهائل من رواد الفيس بوك غير الجروبات المعموله خصيصا لسب رسولنا الكريم ارجو ان يفيد هذ الاقتراح
اعتذر لللاطاله
خالص تحياتى واحترامى

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

اهلا سلمى
...........
جزاك الله كل الخير على جميل عونك وكلماتك
وصدقينى أنا لا أسعى لشهرة ولا أنا ممن يهتم بالتعليقات
نظراً لأنك شرفتينى مؤخراً فأنت لا تعرفين طريقتى
لو نظرتى لمدونتى من أولها ستجدين أنى أغلق التعليقات على الغالبية الساحقة من مقالاتى وخواطرى بل وأحذف معظمها مثل قصصى التى حذفتها جميعا وكثيرا من خواطر (بالحبر السرى)

وأنا لا يزعجنى إعتراض الكرام ولكن اخشى ألا يفهم قصدى الكرام
بالنسبة لعرضك الكريم فأنا بالفعل أمتلك حساب على الفيس بوك لكنى لا أفتحه مطلقاً تقريباً لكن أنا آذن لكِ فى نشر المقالات حتى لو كان بدون نشر لإسمى
واوافق لكل أحد أن يطبعها أو يقدمها لأى أحد ولا اعترض على هذا مطلقاً وبلا إستئذان
لأن غايتى هى نشر تلك الحقائق ووصولها لأكبر عدد ممكن من المسلمين أولا لتحصينهم من خواطر حقيقية متمثلة فى زعزعة وإرباك ثقتهم بدينهم
ثم لكل شخص يبحث عن الهداية
والله أسأل أن يجعلنا من المخلصين
أعمق تحياتى أيتها الكريمة
ويشرفنى دائماً متابعتك لقلمى المتواضع فى عالم الحروف والكلمات

سلمى يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
حنــان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حنــان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

حنان
.............
اهلا بالصديقة العزيزة
الحق أقول لكِ ياحنان لقد أغنانى تعليقك عن كل رد وعافانى من كل قول
واشكر لك ِ جميل ثنائك

هو ذاك فعلا أنا اكتب مقالاتى هاهنا ولربما كان أحد الحيارى يعمل سيرش على موضوع يقلقه فى عقيدته فيدخل مدونتى عبر البحث على جوجل أو غيره فيجد ما يساعده بفضل الله على فهم الحقيقة

وانا فى المقام الأول اكتبها فعلا للمسلمين تحصينا لهم
ثم لغيير المسلمين دعوة لهم
كلماتك وقود وشعلة نور تضيء الطريق لقلمى
كل تحياتى وتقديرى صديقتى العزيزة

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

سلمى
...........
متقلقيش أختنا الكريمة أنا متفهم تماما والله حسن قصدك وأنت لم تخطئي فى أى كلمة
بالعكس لتعليقك أثره الهام والعميق والدافع للأمام
وكما قلت لك مقالاتى كلها أنا اسمح بتداولها دون الرجوع لى فقط خواطرى هى التى لااسمح بنقلها
....
كل تحية لك سلمى
...

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ما علينا يقول...

نور شكلك موجود في المدونة انا قريت ردك على وايه حكاية الآحباط دى

لسه قارية حالا ومتغاظة جدا واستنى بقى هاكتب ردى وبعدين ما تحاسبنيش على وزن ولا قافية علشان كتبتهم حالا لما قريت

غير معرف يقول...

سلمى :
سيدى اعتذر للتعلق مره اخرى
لكن اعتقد انك لم تفهمنى
حين قلت حتى وان كان هناك تعليق واحد
كنت اقصد ان المعلقين هم ما ياخدونك علمك فكان القصد حتى وان كان المتعلم شخص واحد هكذا كان قصدى
لكنى على يقين بأنك اخ فاضل ولا يهمك ما قلت من شهره ونشر ناهيك عن انى لم اقصد هذا
جزاك الله خيرا على موافقتك على اقتراحى

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

سلمى
............
الاخت الكريمة سلمى آسف لأنى نشرت تعليقك تحت (غير معروف) وذلك لخطأ غير مقصود نهائيا
حيث أنى حذفت تعليقك الأخير عندما كنت أقوم بحذف رد لى فحذفت بالخطأ تعليقك أنت بدلاً من حذف ردى لأنهما كانا خلف بعضهما مباشرة
اكرر إعتذارى عن الخطأ الغير مقصود
كل تحية وتقدير سلمى

ما علينا يقول...

إن تصاغرت نفسك من المعصية بخاطرك
فأطلب لها علواً في الدعوة بعلم لخالقك
فأنت بإذن ربي بصيص نور لمن هو قارئك
فلا تبخل بعلم لديك يا نور على زائرك
العلم من فضل العليم عليك هو به مانحك
فأنت حامل أمانة حق ونحن بها نطالبك
يانور كبف للإحباط تسمح أن يسكنك
ألا يقين لديك.. يا مسلم بصحة منهجك ؟!
أليس حبيب الله في فعلك هو قدوتك
أما قرأت خطى الصالحين و تَأمَلهاأسوتك

أيعجبك ضلال الظلام يغشى كثير من إخوتك
وفي قلبك تحبس عنهم نور منبعث من مشعلك

كيف للإحباط أن يسكنك ونشرالحق هوغايتك


نور من كانت غابته نشر الحق ومخلص النية للمولى عز وجل فلا يدع مدخلا للإحباط يداخله أو الكلل والملل يهزمه

أخى يكفيك أن ينير علمك هذا قلب مسلم
أو يساعده على الثبات والصمود أمام توترات العصر

والله أنى لأحسب أن مسلم واحد تنصره على وساوس نفسه بأمر ربي هو خير كبير إن شاء الله لك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله


نور أخلص النية لوجهه جل وعلا وأكمل ما بدأت أخي

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ماعلينا
.................
الحق أقول لك ِ أخجلتنى كلماتك التى ارانى دونها
لا ادرى بأى رد اتشبث وأى كلمات ستسعفنى للرد على أبياتك
؟؟؟
إنت كمان بقى اعذرينى لأنى سأكتب ارتجالاً
_______________________
أيا أخت الكرام..
أسرتنى بجميل ظنك

وكتبتِ فى قلمى الجريح..
قوافياًمن جودِ قلمك

دام الرباط مقدساً ما بيننا.. نورالإخاء يقودنا لله درك

هذى سطورى سقتها لله أرجو..
ياسيد الأكوان فاشمل ضعفنابجميل لطفك

نوّر ظلامَ الدرب ِ يانور الدُجى..
هذا كتابك قوتى والأمر أمرك

وانشر ظلال الدين فى كل الرُبى ..
واسحق طغاة الشر ِ السالكين بغير دربك

انا عبدك العاصى وجئتك َ نادما..
كيف الخلاص إلهنا من دون ِ عفوك

___________________

جزاكِ الله كل الخير ها أنت أعدت ِ قلمى مرة أخرى لواحات الشعر التى اعترف بانى لا اتقنها أبدا لكنها مجرد كلمات فاضت بها روحى
تحياتى وتقديرى لك أيتها الكريمة

ما علينا يقول...

و جزاك كل الخير يا نور أولا سعيدة أنا جدا أن ارتجالى جعلك تجود علينا بابداعك هذا أخى وكفاك تواضع من ذا الذى لا يتقن إن لم تكن أنت



نور أعلم أنك أصبت هدفى من كلماتى
فلا مجال للإحباط ليداخلك

يكفيك أن يستفيد شخص واحد مما تكتبه
و أقسم لك بربي جل فى علاه
أننى أصبح لدى خلفية جيدة يمكن أن أرد بها عمن قد يخوض في مثل هذا النقاش أمامي

أصبحت لدي معلومة بالدليل كى يكون جانبي قويا بإثبات وهذا استفدته مما تكتبه أنت
لن أقول أننى كنت في حاجة لكتاباتك لتتثبت عقيدتى ولكنى اكتسبت أو أصح أقول أنى أصبحت اقتبس مما تكتب أنت من حقائق بشكل مبسط وسلس مما يخدم موقفى النقاشي الذى لا أرجو به إن شاء الله إلا وجهه تعالى و أرجو أن تكون هذه هى غايتى حقا و أعوذ بالله من الرياء والنفاق وأدعو الله ألا يكون هو غايتى دون أن أدرى

أعانك الله يا نور على توصيل الأمانة
أنا لا اباعلغ يا نور عندما أقول انك حامل علم وأن بقلبك مشعل نور
فمثل علمك هذا هو نور منحه الله لك وسيحاسبك عليه فأنفقه على إخوتك ولا تبخل به عليهم


وأيضا لا تحرمنا من ارتجالاتك الرائعة

حفظك الله وأعانك على نفسك أخى

كاميليا بهاء الدين يقول...

صباح الخيرات

أول حاجة أنا لسة مش قرأت التدوينة الرائعة دي .. بس حبيت أرد على التعليق بتاعك اللي تركته في البستان هناك ..
أنت بخير - ربي يحفظك - أنا فعلا نشرت تدوينتين وأنت رديت عليهم وأنا رديت عليك كمان .. بس أنا دايما بعد أسبوعين أو ثلاثة من نشر التدوينات بأرفعها حتي لا يتم نشرها في أماكن أخري بأسماء ناس آخرين كما حدث من قبل مراراً وتكراراً.

أرجو أن تتقبل يا نور سياستى (الغلسة) دى هههههههه
بس هعمل أيه

صباحك ورد وريحان وأمان وسلام من الرحمن

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ماعلينا
................
اهلا اختنا الكريمة
صدقينى رغم أنى نشرت أكر من قصيدة غير أنى لست بشاعر .. وهذه قناعتى فعلا
لكنى اعشق الشعر
........
حمدا لله أن مقالاتى تؤتى ثمارها والله أسأل أن اكون من المخلصين
...
كل تحية وتقدير

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

كاميليا
...............
اهلا بالاخت الكريمة وصديقة القلم العزيزة
طيب انا مستنى رأيك بقى فى السلسلة اللى بكتبها كلها

وبالنسبة لحذفك للمواضيع فانا اوافقك عليه تماما لأنه نفس نهجى لكن انا احيانا احذفه بعد يوم واحد من النشر
....
نورتى الدنيا كلها يا استاذة كاميليا
الله حافظ

غير معرف يقول...

السلام عليكم

اخي نور لقد استمتعت بالقراءة
لكني فعلا صدمت
و دلك لاني لم اكن اتصور ان التحريف وصل الى هده الدرجة من البداءة
لم اعلم في يوم من الايام و دلك لعدم اضطلاعي على اي من هاته الكتب ان كلام الله حرف ووصلت الجراة بهم الى هدا الحد
صدمتي كانت قوية و استغرابي اقوى من عقول هؤلاء الدين يتبعون هدا الكلام دون التمعن في اعماق المعاني
جوابنا ان هاته الكتب لا تمت باي صلة لقدسية كلام الله
اخي نور لا يسعنا الا ان نقول لا حول و لا قوة الا بالله
و نشكر لك هاته التفسيرات و الشروحات لان الكثير كان في غفلة عما تحتويه هاته الكتب المحرفة
شكرا جزيلا
صديقتك ياسمين

غير معرف يقول...

كل ما يقوله هذا الشخص ليس صحيحاقولي الرسول يوصي بشي راح ينحرف ما في كتاب منحرف كل الكتب من الله والله لا يسمح بان تنحرف ما اوصى به ما في دين انسو الدين فكرو بالوحدة بالروح القدس شوف شو القران بيحكي عن يسوع وقديش مهم انه كلمة الله هو الروح القدس وليس فيه روح قدس هو نفسه الرب الا تعلم بان كتاب القران اوصى بك ايها لمسلم بقراءت الانجبل والتوراة خامساً : الرد على تهمة التحريف من قرآن المسلمين

احتوى قرآن المسلمين على دلائل قاطعة تبين أن الكتاب المقدس، أي التوراة والإنجيل، كانت صادقة وسليمة في أيام المسيح وأيام الرسل وحتى أيام نبي الإسلام في بداية القرن الميلادي السابع، والحقيقة أنه لا توجد في القرآن أية إشارة من قريب أو بعيد على تحريف نصوص التوراة والإنجيل في أي وقتٍ من الأوقات.

من الآيات القرآنية التي تشهد بصحة الكتاب، أي التوراة والإنجيل :

1- يتلونه حق تلاوته. البقرة 121:2" الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حقَّ تلاوته أولئك يؤمنون به، ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون "

نجد هنا عدة حقائق :

1. تلاوة الكتاب حق تلاوته، أي كما هو بالضبط.

2. التحذير لجميع الناس من أن يكفروا به.

3. الخاسرون هم الذين لا يؤمنون بالتوراة والإنجيل.

2- الكتاب المقدس هو كلام الله. البقرة 101:2 " ولما جاءَهم رسولٌ من عند الله مصَّدقٌ لما معهم، نبذ فريقٌ من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون ".

نلاحظ هنا :

1. نبي الإسلام يصادق على صحة ما مع أهل الكتاب، أي صحة التوراة والإنجيل.

2. رفض فريق من أهل الكتاب، وهم اليهود في أيام محمد، أن يؤمنوا بنبي الإسلام.

3. إن الكتاب المقدس هو كتاب الله، كما هو واضح في النص، في ايام النبي محمد.

المائدة 47:5 " وليحكم أهل بما أنزل الله فيه، ومن لم يحكم بما أنزل الله فيه فأولئك هم الفاسقون "

نلاحظ هنا ما يلي :

1. إن المسيحيين مدعويين إلى الحُكْمِ بأحكام الإنجيل، فلو كان الإنجيل محرفاً، فهل يطلب منهم القرآن أن يحكموا بما هو محرف.

2. قوله بما أنزل الله فيه، أي بما أنزل فيه من كلام وشرعٍ ووصايا، أي أن الإنجيل هو كلام الله.

المائدة 43:5 " وكيف يُحَكِّمونَكَ وَعِنْدَهُمُ التوراة فيها حكم الله "

نلاحظ هنا :

غير معرف يقول...

1. أن التوراة كانت بأيدي اليهود في الجزيرة العربية في أيام نبي الإسلام.

2. إن سبب رفض اليهود للدعوة الإسلامية لم تأت من فراغ، بل لأن لديهم التوراة.

3. إن الكلام الذي في التوراة هو حكم الله، أي شرع ووصايا الله.

أي أن الآية 43 والآية 46 من سورة المائدة وبنص واضح وصريح، تؤكد على أن التوراة والإنجيل معاً، أي كل الكتاب المقدس، كان بأيدي المسيحيين واليهود في الجزيرة العربية في أيام محمد، وأنهما كلام الله وحكم الله وشرع الله.

3- يشهد القرآن أن التوراة والإنجيل مُنزَّلة أي " موحى بها " من الله.

آل عمران 1:3-4 " نزَّل عليك الكتاب بالحقِّ مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبلُ هدىً للناس..."

نلاحظ هنا عدة أمور مهمة :

1. القرآن مصدقاً لما بين يدي النبي، فما الذي كان بين يدي النبي قبل القرآن، وحسب النص، كان بين يديه التوراة والإنجيل.

غير معرف يقول...

2. هل يصادق القرآن على صحة كتب محرفة، والجواب في العقيدة الإسلامية هو بالنفي، القرآن يصدق صحة كتب منزلة وصادقة، أي أن التوراة والإنجيل معصومة.

3. إن التوراة والإنجيل منزلة قبل القرآن، وأنها صادقة منذ لحظة نزولها إلى أيام محمد.

النساء 136:4 " يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزِّلَ على رسوله والكتاب الذي أُنْزِلَ من قبل، ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضَلَّ ضلالاً بعيداً ".

نلاحظ هنا أمور عظيمة :

1. أمر قرآني واضح وصريح بالإيمان بالكتاب المقدس.

2. إن المسلم الذي لا يؤمن بالكتاب المقدس هو إنسان ضالٌ ضلالً بعيداً.

المائدة 68:5 " قل يا أهل الكتاب لستم على شيءٍ حتى تقيموا التوراة والإنجيل، وما أُنزل إليكم من ربكم..."

نلاحظ هنا :

1. دعوة القرآن لأهل الكتاب، أي للمسيحيين واليهود، أن يقيموا أحكام التوراة والإنجيل.

2. أن التوراة والإنجيل صادقة وهي كلام الله، وهي دليل صدق الإنسان.

المائدة 66:5 " ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أُنزِلَ إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم" فالذي يقيم أحكام التوراة والإنجيل يباركه الله بالخيرات، فهل يقيمون أحكام كتبٍ محرفة، والجواب قطعياً بأنها ليست محرَّفة.

4ـ يصادق القرآن على التوراة والإنجيل، فهل يصدِّق كتاباً مُحرَّفاً

يونس 37:10 " وما كان هذا القرآن أن يفتري من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين "

يوسف 111:12 " ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه، وتفصيل كل شيء "

فاطر 31:35 " والذي أوحينا إليك من الكتاب هو الحق مصدِّقاً لما بين يديه "

المائدة 46:5 " وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناهُ الإنجيل فيه هدىً ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدىً وموعظة للمتقين "

المائدة 48:5 " وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه " فالقرآن مهيمن وحافظ للكتاب المقدس، وبالتالي تهمة تحريف الكتاب المقدس هي طعن بالقرآن نفسه، لأن المفروض أن القرآن يحافظ على التوراة والإنجيل.ونلاحظ هنا تعدد النصوص حول وجود التوراة والإنجيل بين أيدي نبي الإسلام.

5- القرآن يدعو محمد إلى سؤال المسيحيين واليهود

النحل 43:16 " وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "

أكبر الأدلة على عدم التحريف.

1. سلامته من أثر غايات وأميال الناس.

2. منطق النبوات : نبوات العهد القديم وإتمامها في العهد الجديد، ونبوات كثيرة في العهدين ستتم في مستقبل الأيام.

3. لا يستطيع العقل أن يقبل بالقول أن الله عاجز عن حفظ كتابه الذي وعد بحفظه.

قال المسيح الصادق والأمين

فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ

لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.

&

وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد


هذا العهد القديم وهو لليهود وليس للمسيحية وتاني شي كل التفسي غلط نشيد الأنشاد 8: 1-2

لسنا نرى في كلام العروس في الأربعة الأعداد الأولى من هذا الإصحاح الشعور بحالة القرب السعيدة التي كانت متمتعة بها قبلا، فقد تركناها في نهاية الإصحاح السابع في حالة مجيدة متمتعة برفقة حبيبها "أنا لحبيبي واليَّ اشتياقه" أما هنا فهي تتمنى ان تتمتع بالحبيب وبالشركة معه "ليتك كأخ لي" يا له من امتياز لنا نحن المؤمنين في عهد النعمة المبارك، إذ لسنا نتمنى ان يكون الرب أخا لنا، بل قد أيقنا أنه له المجد "البكر بين أخوة كثيرين" (رو8: 29) "لان المقدس والمقدسين جميعهم من واحد فلهذا السبب لا يستحي ان يدعوهم أخوة قائلا أخبر باسمك أخوتي وفي وسط الكنيسة أسبحك فأذ تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضا كذلك فيهما. . ."(عب2: 11-14) "اذهبي إلى أخوتي وقولي لهم أني أصعد إلى أبي وأبيكم. . . ."(يو20: 17).
"الراضع ثديي أمي. . . وأدخل بك بيت أمي وهي تعلمني" ان أمنا نحن هي "أورشليم العليا" أي نظام أو