الثلاثاء، 4 يناير 2011

الحقبة/ القحبة



الحــقــــــبة / الـــــقحــــــــــبة
____________________________

الحقبة : هى الفترة الزمنية الممتدة ، فيقال حقبة الخمسينات او الستينات
أما القحبة فهى تلك الكلمة المبتذلة التى ربما يترفع البعض عن نطقها فضلاً عن كتابتها ، لكن للأسف كان قلمى خارج إطار هذه الفئة المهذبة المميزة
وطبعا أنا ضد هذا القلم السافل فلو علمت أمى أنى اردد مثل هذه الكلمة لكان الأمر كفيلاً بتبرئها منى إلى يوم الدين .
أما كلمة القحبة فهى لاتعنى الزانية كما يظن البعض فهذا خطأ إصطلاحى
فقد تقع فتاة فى الخطيئة رغم كونها مهذبة عفيفة فى لحظة عشق أو ضعف او لحاجة مالية ملحة وهذا لاينفى عنها كونها خاطئة
أما القحبة فهى المراة العاهر التى تتقاضى أجراً على زناها وأحيانا تمارسه just for fun
وليس هذا فقط مايجعلها تستحق لقب قحبة فلابد أن تكون مع ذلك متبجحة مشهرة زناها مفاخرة به
هنا وهنا فقط تستحق عن جدارة مرتبة : قحبة
وانا سأشتق من هذا اللفظ المصدر اللغوى له وهو : قحبنة مع احترامى وتقديرى لمجمع اللغة العربية
والسؤال الذى اراه يتردد فى أذهان القراء الكرام ما علاقة هذا بالعنوان ما الصلة بين الحقبة والقحبة ؟
اقول لكم لأنى ساتحدث عن الحقبة الأخيرة الممتدة لثلاثين عام فى دولة مورستان
حيث بحثت طويلا عن وصف يليق بهذه الحقبة فلم أجد أنسب من وصفها بالحقبة القحبة
ودعونى اقدم لكم مواقف من دولة مورستان القحبانية

قحبنة دستورية
*************
قام رئيس دولة مورستان من اليوم الأول لتوليه الحكم بالاعلان عن مبدأه المترفع الزاهد قائلا أنا لن أتولى سوى فترة رئاسية واحدة
ومرت فترة وفترة وفترااااااااااات ولازال طويل العمر يطول عمره وينصره على من يعاديه هاى هى
متربعا على ظهر الوطن يالك من ابن (- - - -)

قحبنة سياسية
*************
عندما يقوم رئيس دولة مورستان بالاعلان رسميا عن تفهمه لغزو دولة اثيوبيا المسيحية لدولة الصومال العربية الإسلامية
وفى نفس الوقت يغلق قناة السوسيس (ودى ملهاش أى علاقة بقناة السويس طبعا الموجودة بدولة مصر المحترمة الشقيقة)
يغلقها فى وجه شحنة سلاح موجهه لدولة البوسنة والهرسك حتى تدافع عن ابادة الصرب ولما سألوه قال هى قناة دولية ولايمكن السماح بمرور عسكرى منها
ثم بعد عشر سنوات تأتى بوارج العم سام وحاملات طائراته فتمر من نفس القناة قناة سوسيس فيسمح الرئيس بمرورها تحت حراسة جنودنا البواسل وهم يرددون خلى السلاح صاحى صاحى صاحى
ولما سألوه لماذا مروا قال لأنها قناة دولية ولايمكن غلقها فى وجه أحد ... !!
أليست هذه قحبنة سياسية

قحبنة شعبية
***************
عندما يخضع شعب حد الموت وتكون امثاله الشائعة من قبيل
لو لك عند الكلب حاجة قوله يازعيم
عيش حمار ولاتموت أسد
ضل رئيس ولا ضل حيطة
وعندما يضع احدهم يافطة فى يوم مبايعة الزعيم مكتوب عليها (حتى الجنين فى بطن امه يبياعك ياريس)
اعتقد مفيش غير وصف قحبنة شعبية

قحبنة وزارية
************
عندما يقوم رئيس الوزراء طويل التيلة فى دولة مورستان بالاعلان فى الجرائد القومية أن الشعب المورستانى مفترى وابن كلب متمرد
لأنه يعيش رغد الحياة ورفاهية الاقتصاد بدليل أنه تم شراء 700 الف جهاز تكييف يبقى وزير قحبانى وابن ---- فعندما يصبح مقياس الرفاهية جهاز لايتجاوز ثلاثة آلاف جنيه ربما قام المواطنون بإدخارها على مدى عقد من الزمن او دخلوا فى جمعية سبعوميت شهر
تبقى دى قحبنة وزارية

قحبنة أمنية
************
عندما يعلن اكبر تنظيم فى العالم عن استهداف كشك سجاير فى اوروبا فإن مخابرات الغرب ترتعد ولاتنام
أما فى بلدنا مورستان فلايتحركون إلا بعد أن تقع المذابح ويفشل وزير الامن فى القبض على الجناة فى مذبحة بنى هزار
(ودى بردو ملهاش أى علاقة ببلدة بنى مزار بدولة مصر الشقيقة الرشيقة )
وعندما يكون لكل مواطن لفافة بانجو جاهزة لقتله إذا اعترض وعندما يكون شرب الحشيش اسهل من شربة الخضار
وعندما تنتشر بيوت الدعارة والحانات واوكار الجريمة بانواعها فى كل مكان ثم يعلن ان مورستان هى بلد الامن والامان
ويكون كل عمله هو تزوير الانتخابات وحفظ امن الرئيس وضمان أمن البكوات والباشوات القحاب منهم والقحبوات
يبقى اكيد قحبنة أمنية

قحبنة نحوية
************
سأل الاستاذ تلميذه النجيب : اعرب الجملة التالية :
- شعب مصر .
قال التلميذ النجيب : شعب : مفعول به مرفوع / ومصر اسم نكرة لامحل له من الاحترام
قال الاستاذ ماهذه القحبنة ياغلام ؟ كيف يكون مفعولا به ومرفوعاً ؟ وما معنى لامحل له من الاحترام
فقال التلميذ النجيب : يا استاذ شعب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره الزعيم .. ومرفوع وعلامة رفعه الخابور
ومصر اسم نكرة لايعترف به عدو او صديق لامحل له من الاحترام لادولياً ولا محلياً
دهش الاستاذ وقال صدقت ياغلام خدعونا بالقحبنة النحوية حتى جئت أنت بالنحو على الطريقة المورستانية
_______________________

نورالدين محمود

هناك 23 تعليقًا:

غير معرف يقول...

في لحظة ما تمنيت ان يكون هذا المقال منقولا وليس لك لانه وبكل بساطة خارج عن حدود النقد والمألوف
لم يستعب عقلي ماخطت يداك يانور
بالرغم من اعجابي الشديد بتلك المناورة الساخرة شديدة الاحكام الا انني لم اتوقع ابدا ذلك الكم من السباب
لم ولن ينكر احد تدني كل الاوضاع السياسية والاقتصادية والاخلاقية والانسانية ولكن رفقا بنا ياعزيزي فحتى الان نحن نتقن تنفس الهواء وهذا معناه ان الله موجود وعليم بالعباد

مسلمة حرة يقول...

أحييك على الجناس اللفظى المعبر ببراعة عن (الحقبة) التى نعيشها
تحياتى

ما علينا يقول...

هههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه

انت خلاص يا نور الدين فاضت الكأس لديك
انت طقيت يا صديقي خلاص ودى أعراض الطقة وفقعة المرارة


التدوينة دى جبارة

تخيل دفعتنى للبحث في المعجم عن معنى الكلمة واكتشفت معناها وسبب ربطها بسيئات السير والسلوك

ووجدت أن


قحب (الصّحّاح في اللغة)
القُحابُ: سعال الخيل والإبل؛ وربَّما جُعِل للناس. تقول منه: قَحَبَ يَقْحُبُ بالضم.
والقَحْبَةُ كلمةٌ مولَّدة.


وفي لسان العرب

وسُعال قاحبٌ: شديد.والقُحابُ فساد الجَوْف. الأَزهري: أَهل اليمن يُسَمّون المرأَةَ الـمُسِنَّة قَحْبةٌ.
ويُقال للعجوز: القَحْبةُ والقَحْمَةُ؛ قال: وكذلك يقال لكل كبيرة من الغنم مُسِنَّةٍ؛ قال ابن سيده: القَحْبةُ الـمُسنة من الغنم وغيرها؛ والقحْبةُ كلمة مولدة. قال الأَزهري: قيل للبَغِـيِّ قَحْبة، لأَنها كانت في الجاهلية تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحابها، وهو سُعالها. ابن سيده: القَحْبة الفاجرة، وأَصلُها من السُّعال، أَرادوا أَنها تَسْعُلُ، أَو تَتَنَحْنَحُ تَرمُزُ به


و وصلت إن الحقبة التي تعيشها دولة مورستان أشد سوءا و أكثر تبجح وتدني وذل اخضاع
خاصة بما يخص القحبنة الشعبية
لأن الشعب في دولة مورستان لا يملك حق اعطاء الاذن لا بالقُحاب ولا بالايماء حتى

مش عارفة حاسة انك ظلمت المصطلح بصراحة يا فندم

ربنا يتولى دولة مورستان برحمته
ويرحمهم من نفسهم وخنوعهم شوية

ahmed_k يقول...

مقال رغم ما يحويه من نقد لازع
إلا انه حور النقد فأصبح كالضحك المبكي
فهو كما تعود شعبنا ان ينقل اتعابه ومعاناته في نكته
لتجعلك تضحك على ما تعانيه وهذا هو سر قوة شعبنا وتمسكه بالحياه رغم الكثير من المعاناه التي يمر بها
ولكننا والحمد لله أفضل حالا من كثير جدا من البلاد لا يصح معهم لفظ ( قحبنه ) بل تعدوها بأمر وأقسى من ذلك
فالحمد لله على (القحبنه)

Unknown يقول...

لا املك اخى فى الله
الا ان اقف عند مقالك الذى اعتبرة رغم الفاظة الا انى اجده دقيق اللفظ جدا معبر عن ما تمر به دولة مورستان من حقبة زمنية لا يرى فيها بريق نور ولا اى امل
حين يكون اكبر سقف لحلم المواطن ان يتزوج او ان يحصل على لقمة عيش او غرفة تاوية فتلك لا تعد حياة
هذا هو الموت المقنع
الا لعنة الله على هذا الطاغية
المفرط فى دينه ودماء شعبة

مجداوية يقول...



السلام عليكم

لن أعلق إلا بعد قراءة تعليق أخي الكريم ابن الإيمان !؟

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

غير معروف
______________
اولا اهلا وسهلا بك
يحق لك ولا شك نقدى كيفما تشاء ورفض ما اكتب سواءاً اسلوباً او موضوعا ً
لكن ياعزيزى المقال ليس به سباب بل ليس به لفظ واحد يحمل السباب
كلمة القحبة هى كلمة عربية هل لو قلت الفترة العاهر سترى أن الامر مستساغ ؟!
غاية ما فى الامر أن الكلمة تبدو صادمة لانها شعبية إلى حد كبير وتستعمل بمعنى بذيء والوضع اردت ان اعبر عنه بوصفه وضعاً بذيئاً
تحياتى لك كائن من تكون

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

انا حرة
_____________
مرحباً باختنا الكريمة المميزة دائما
شاكر لك جميل قولك وحسن ثناءك وتفهمك الرفيع
تحياتى لك

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ماعلينا
____________
مرحبا بالاخت الفاضلة والصديقة المميزة جميلة
هو فى الحقيقة الكيل فايض من زمان ياعزيزتى فقط طفى ما نكتمه فى الاعماق
سعيد للغاية ببحثك اللغوى الذى اثرى الموضوع حتى لايظن البعض أن الكلمة سوقية بل على العكس هى عربية اصيلة
اوافقك تماماً بأن قحبنتنا الوطنية صارت اكثر فحشاً وتبجحاً
لنا الله ياصديقتى
نورتى الدنيا يا افندم

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

احمد قاسم
___________
اخى الاقرب وصديقى الأعز شاكر لك مشاركتك التى تسعدنى بشل شخصى قبل كونى كاتباً
حقيقة يا احمد الوضع مزرى للغاية ولم يكن ممكنا تقديم الامر إلا بالكوميديا السوداء
فنكاتنا هى رصاصات موجهة لصدورهم
واعتذر لك إن كان وصف الامر بان مورستنان لم تعد تحظى بالاحترام فانى لا اقصد انها غير جديرة به إنما اقصد انها على ايديهم صارت ضعيفة مهانة
نورت الدنيا ياصديقى الحبيب

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

نهر الحب
__________
مرحبا بالاخت العزيزة والصديقة الغالية ايناس
الحق اقول لك انا بحثت طويلا عن لفظ يليق بالوضع فلم اجد افضل من كونه قحبنة اجتماعية عامة
اما عن الطاغية فإن الامة ورغم ركودها لكنها لم تمت بعد
اتمنى ان نحتفل سويا فى يوم قريب بتحرر وطننا الغالى من ربقة الطغاة وسائر بلادنا الاسلامية
تحياتى لك ايناس متراسلة

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

مجداوية
____________
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بالاخت الفاضلة الكريمة
حقيقة لا ادرى سبب الربط بين تعليقك وتعليق اخى الغالى ابن الايمان
رغم ان ابن الايمان له بقلبى مكان لايزاحمه فيه احد لكنى لا اجد مبرراً لربك تعليق بآخر فلكل مرجعيته ورؤيته الخاصة أو هكذا اظن
شرفنى مرورك اختاه

مجداوية يقول...



السلام عليكم

كنت أنتظر تعليق الأخ الكريم ابن الإيمان فقد يغنيني عن الكلام لأني أحسه في كثير من ردوده المدافع الأول عنك وفي بعض الأحيان يكون نفسك اللوامة التي تصحح لمن يقرأ مقصدك من الكلام وللعجيب وجدته في تعليق عنده استخدم هو الآخر كلمة عربية تستخدم في العامية كسبة وشتيمة وهو استخدمها كمدح وله الحق في استخدامها كمدح ولكن لأن العامية أساءت للكلمة فأصبح المتعارف عليه أنها شتيمة

الكلمة التي استخدمتها ولن أكتبها هي كلمة بذيئة لأنها تستخدم من قبل أناس تتكلم بالفحش والبذاءة ولا يخفف وطأها على العين ولا على السمع كونها كلمة عربية

المسلم ليس بالفاحش ولا البذىء وترفعنا عن قول الفحش من الكلام البذىء يقربنا مجلسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا الذي لم تصدر عنه كلمة واحدة بذيئة رغم وجود قاموس الكلمات البذيئة منذ الأزل!!

تعلم أخي نور أني من أشد المعجبات بما تكتب وقدرتك الرائعة على غزل الأفكار بكلمات من نور بحق رغم اختيارك لمفردات لغوية غير متداولة وهو ما يميز أسلوبك المتفرد أما أن تلجأ لكلمة غير متداولة في العامية المصرية ومتداولة في العامية الأخرى أظنه أساء لتفردك وتميزك اللغوي,

أما مضمون ما ذكرته في وصفك للحقبات فلا يختلف عليه أحد أنك غزلته بنفس مهارتك المعهودة

ولأنني أعرف أنك شديد الإعتداد بنفسك فلا تعتبره نقداً بل فقط نصيحة في الله ألا تستخدم هذه المفردات لتكون أقرب مجلساً من رسول الله صلى الله عليه وسلم.وسلام عليك أخي الكريم

غير معرف يقول...

لكن ياعزيزى المقال ليس به سباب بل ليس به لفظ واحد يحمل السباب
كلمة القحبة هى كلمة عربية هل لو قلت الفترة العاهر سترى أن الامر مستساغ ؟!


معك الحق يانور الكلمة بالفعل صادمة وشعبية الى حد كبير بل ومنتشرة بشكل تلقائي في دول الخليج ولكن بمفهوم السباب ياصديقي ولي بمفهوم المعجم اللغوي
فهي كما تفضلت وذكرت كلمة شعبية وبامكاني القول بانها شعبة جدا

مازلت معجبة بتلك المناورة الساخرة شديدة الاحكام ولا اريدك ان تعتبر تعليقي نقدا بصراحة المقال اذكى من ان يقدم له النقد باي حال من الاحوال

تحياتي لك ياصديقي
venuse

ابن الإيمان يقول...


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..:
اخي العزيز نور الدين..
الاخت الكريمه مجداويه..
الاخوه جميعا..
السلام عليكم...
بداية اختي الكريمه مجداويه..لا أتذكر الكلمه التي اشرت اليها عندي ..من فضلك اذكريها لي وأين كتبتها(في أي موضوع)بصراحة حركت فكري فلم اهتدي الى مقصدك...انا بشوق لمعرفتها..

الامر الثاني:
اول ما قرات تعليقك الاول..أحسست بمضمونه قبل تفسيره..
للصراحه ضحكت كثيرا...
تتسائلين وما الداعي؟؟؟؟
أقول :
لاني فعلا قرأت موضوع نور الدين(وصدمتني الكلمه...اياها)..
ففضلت التروى ..فجأة وجدتك تمسكين بي من الخلف وأنا هارب من التعليق....فضحكت كثيرا على نفسي ..لانني تخيلتك الوحيده التي زبطتني...وبما انك لا تهادنين أحدا فكنت أنا الفريسه..اضحك الله سنك..ولك تحياتي..
أخت مجداويه..فيك تشابه مع اختنا الحره..والاثنتان فيكما تشابه مع والدتي (كما ذكرت ذلك لاختي الحره في مقالها الاخير...)..
عفوا دائما كلامي طويل (تحملني يا نور ويا اختنا مجداويه)..

أختي مجداويه..:
نور الدين اسرني بحبه واخوته منذ دخل مدونتي ...وأشعرني بثقته العاليه بي تجاه الدفاع عن ديننا الحنيف ..كما هي ثقتي عاليه ببأسه وقوته في مواجهة أعداء الدين..وفوق ذلك إعجابي بفصاحته اللغويه وتمكنه في قضايا الاديان السابقه وصراعه مع مهاجمي ديننا (في مقالاته الاولى..خاصه)..

يتبع

ابن الإيمان يقول...



أختي مجداويه:
نور الدين في الآونه الأخيره اختلفت احواله قليلا وكلنا يشعر بذلك..
السياسه أخذت معظم وقته..بسبب المظالم والكبت والياس الذي خلفته تصرفات السياسيين عنده(وهذا الامر لا استطيع رده عنه..)فهو يمسه في حياته..وموضوعه الاخير هذا يصب في هذا الاتجاه(كما هو واضح)..((من هنا آثرت الصمت حينما قرأت المقال..))((وللصدق صدمتني بشده تلك الكلمه..لكن كما يقال يصح للشاعر مالا يصح لغيره)هههههههه
أكيد غضبت الآن اختنا مجداويه.. فابن الايمان لا يمكن الا ان يبرر مواقف صديقه...ههههه

الامر الآخر أختنا مجداويه:
أخونا وحبيبنا نور الدين.,,من الواضح ان وقته ضيق....وفي كثير من الاحيان (إذا وجد وقتا تفرغ للنثر والشعر العاطفي سواءا هنا او على الفيس بوك..) وهذا ايضا لا استطيع ادلاء دلوي به الا نادرا...

بصراحه وبساطه اكثر ما انتظره ((واعتقد مثلي معظم الاخوه والاخوات هنا...)) من نور الدين (وكثيرا ما طالبوه به) هو العوده الى مواضيعه الساخنه القديمه من مقارعة اعداء الدين بالحجه والبرهان الذين يمتلكهما بفضل من الله...
ولكن (لنعذر بعضنا البعض..) فلكل ظروفه وهمومه ومشاغله....

وأخيرا:
اختي الفاضله مجداويه:
انا فخور بحميتك وقوتك وقولك ما في قلبك وضميرك...فيما يتعلق بتوصياتك لحبيبي نور الدين وذكرك لنبينا وحبيبنا ومهجة قلوبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...أنا معك مئه بالمئه..

وجزاك الله خيرا....

لا تنسي تذكيري بتلك الكلمه...
أرجو ان اكون شفيت غليلك باجابتي..وان لا اكون زدت غضبك مني ...::))

أخوكم
ابن الايمان


نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

فينوس
___________
انت إذاً صاحبة التعليق الاول لكن لما كان بغير امضاء ياعزيزتى ؟

على كل اهلا ومرحباً بك دائماً وسعيد لتفهمك وكما قلت لاختنا مجداوية الامر مقصود لاثارة الصدمةاللغوية كنوع من التنبيه لبشاعة وضعنا
اعمق تحياتى لك

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

مجداوية
__________
وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا ومرحباً اختنا الكريمة
سعيد بعودتك وإيضاحك للأمر
- أما عن ابن الايمان فهو من اقرب الاخوة بل لعله الاقرب وهو شخص احبه فى الله ولم اراه لايربطنى به إلا حب هذا الدين والذود عنه والرجاء فى صدق النوايا
ودفاع ابن الايمان عنى هو شرف لى وامر انتظره من كل مسلم تجاه اخيه بلا نفاق ولارياء ولا مواربة فليس عندى ما يطمع به ولست امتلك ضده ما يجبره على ممالئتى رغم انى اعرف انك لاتقصدين هذا لكن قد يفهم البعض ذلك واعرف ان حب المسلم لاخيه وتعاضده معه لايزعجك
والكلمة التى كتبها فى مقالته عن الاخت الكريمة حرة هى ( اللبؤة) وهى انثى الاسد وكانت من مدائح العرب للنساء واختلاف ثقافته الشامية يبرر هذا فالكلمة مقبولة فى الاصل وفى سائر الثقافات فإذا كان بعض الحمقى يصفون غير المستقيمة بهذا فتلك قضيتهم
فهل إذا قال اهل الجزائر مثلا عن الجشع قبيح الخلق والمنظر انه اسد قاصدين وصفه بالحيوانية . فهل هذا يجعلنا لانقول عن حمزة انه اسد الله ياسيدتى اللغة اوسع من هذا واكبر وكلمة لبؤة لاتعدو كونها وصف للنبل والقوة وليلعق اهل مصر مشاكلهم فاللغة عربية وليست مصرية

- أما عن الكلمة( قحبة ) فى لهجتنا أو ثقافتنا بمعنى أدق فلا يمكن إنكار أنها من الكلمات البذيئة لارتباط ترديدها بطبقة أو فئة معينة تفضلتِ أنت بإيضاحها بطريقة مباشرة بل مباشرة للغاية
واعتقد انك لم تقصدى ان تجمعينى مع تلك الفئة ؟!!
لكن هل إذا قلت مثلا( الحقبة الزانية ) هل سيمر الامر بسلام وكلمة الزانية ترددت فى كتاب ربنا .. لكن اليست هذه الفئة تستخدم هذه الكلمة وبنفس المقصد البذيء ؟
وحتى لا اجادلك وصدقينى الجدل فى مستطاعى دائماً لكن الحق أحب إلى نفسى لذلك فإنى اعترف بانها كلمة بذيئة فى ثقافتنا وقد تعمدتها لأظهار مقصدى باننا نحيا وضع بذيء شاءه وهنا وفى الفلسفة الادبية يساغ هذا الامر ويقبل
هل تعرفين مثلاص أن الاديب العظيم محمود شاكر الف كتاباً وسماه ( على السفود) أى على الخازوق أو الخابور .. ليوضح انه سيضع اعداء فكره على السفود ومحمود شاكر من اعظم الكتاب الاسلاميين ديناً ونهجاً ولغة ً

ومع ذلك فإنى شاكر لنصحك الثمين ومتفهم لقصدك الكريم واسأل الله العظيم أن يجعلنا من رفقاء نبينا المعظم جميعا
جزاك الله كل الخير
اخوك ِ

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

ابن الايمان
_____________
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلاً بالصديق الصدوق الذى افاخر به انت أخ لم تلده أمى

حقيقة الامر كان صعباً على نفسى وانا اثق فى حسن النوايا لدى اختنا الكريمة مجداوية فأنا اعرف قلمها النبيل منذ عرفت التدوين كواحدة من اكثر المسلمات اللواتى يفاخرن بإسلامهن ويدفعن عنه ولا انسى موقفها من ارتداء النقاب عندما هاجمه شيخ الازهر فى موقف هزنى من اعماقى
_ اما عن اختلاف حالى أو تحول وجهة قلمى فصدقنى اخى الحبيب أنا شخص بطبعى مركب شديد التعقيد احمل فى نفسى اكثر من شخص إذا جاز التعبير فإذا غلب على نفسى روح الشعر كتب ولست بشاعر وهذا ما اردده وهو حق وإذا غلبنى شعورى الخاص تحدثت ونفثت دخان الحب الابيض فى سماء السطور
وإذا اهمنى جرح الوطن القيت بحمم الغضب طارحاص جسد امتنا القتيلة ليحمل القاتل ضحيته
وفوق كل هذا وقبل كل اولئك لا اقف عن النفح والدفع عن ملتنا الغراء إذا ما رماها رامٍ لكن ألا تستريح الخيل يارفيقى بين غزوة واخرى أليست هى ساعة وساعة وغدوة وروحة
..
ثقتى بك لاتنقطع ابن الايمان وموقفك منى هو عند ظنى باخ صادق لايجمعنى به إلا حب الله والرسول اسأل الله أن نكون من الصادقين وان يغفر ذنبى ويستر عوراتى ويقيل عثراتى فلو علموا قبيح ذنوبى لأبى السلام عليّ من يلقانى ولبؤت بعد مكانةٍ بهوانى اللهم اغفر لى ولسائر اخوتى والمسلمين والمسلمات
تحباتى لك بعرض السماء

ابن الإيمان يقول...


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..:
السلام عليكم..:
أخي الحبيب نور الدين ..حفظك الله وحماك..
ستظل حبيبا في الله... صديقا في التدوين..رفيقا في درب الجهاد بسيف القلم ضد غزاة الفكر النير من برابرة الملاحده وباقي الكفره..
اثلج صدري كلامك الاخوي الصافي بحقي...
جزاك الله خيرا..
وأعانك...
ونصرك....
وحماك وحفظك...

أخي الحبيب نور الدين:
نعم يحق لمحارب مثلك ان يستريح قليلا..ولكن لان البعد يثير قلق المحبين..
فأرجو ان لا تطيل الغياب عن من احبوك...سواء الغياب عن الساحه ككل أو عن مواضيعك الجهاديه القديمه...بارك الله فيك...
سلامي للوالده(اللبؤه)(ههه) التي خلفت لنا شبلا صار أسدا هصورا تعتز به ساحات المدونات ويفخر به كل أخ وصديق..ويهابه كل عدو ..


الاخت الكريمه (مجداويه):
صدمتني فكرة أن كلمة لبؤه شتيمه...آخر ما كنت اتصوره...
يا ألله...ألله أكبر...سامحيني أختي الحره..

وأعرف انك تفهمين قصدي...كانت عندي كلمه تدل على قمة ما يوصف به الشخص كشجاع وأبي ومغوار لا يخاف الا الله تعالى..

علما بانني ذكرتها مذيلة(بالتي تخشى على أشبالها)....
نور الدين ..مجداويه..
نوراني وأفهماني....
كيف صارت لبؤه في اللهجه المصريه كلمه بذيئه؟؟؟؟؟ما هي الخلفيات؟؟؟؟

يعني الاسد واللبؤه قمة العزه والشموخ والسطوه في عالم الحيوان..حتى الاسد يوصف(بالملك)ملك الغابه وبالتالي عياله..هههههه سيكونون نبلاء وهذا ما هو معلوم ....

بت الآن انتظر راي اختي الحره..

دمتما بخير وعافيه

اللهم اجمعنا وأخواننا مع حبيبنا ومهجة قلوبنا في ظل رحمتك يا أرحم الراحمين..
اللهم تجاوز عن سيئاتنا وارحم ضعفنا ...واغفر خطايانا واحمنا من ظلم الظالمين

آميين

أخوكم
ابن الايمان

مسلمة حرة يقول...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أحتى الحبيبة المجداوية
أخى الفاضل إبن الإيمان
أخى الفاضل نور الدين
قرأت التعليقات
وفهمت للوهلة الأولى أن الكلمة التى تقصدها أختنا ماجدة هى كلمة اللبوءة التى وصفنى بها أخونا إبن الإيمان
أعلم تماما أن هذه الكلمة تستخدم عندنا فى مصر ككلمة بذيئة .. ولآننى متأكدة من حسن نية أخونا إبن الإيمان وفهمت فور قراءتها أن أهل الشام يستعملونها من قبيل المدح والتعبير عن الشراسة التى تتصف بها زوجة الأسد فى الدفاع عن أشبالها إذا إقترب منهم الخطر
لذلك لم أغضب من الكلمة لإختلاف الثقافات
ولم أشأ أن أعلق عليها ثقة منى فى حسن نية أخونا إبن الإيمان فهو بالتأكيد لا يريد إهانتى
أشكرك أحتى الحبيبة مجداوية
أعلم أنك غيورة ولا تخشين فى الحق لومة لائم ولا أزكيك على الله .. ولا يمكننى إلا أن أحب هذه الصفة فيك لأننى أحبها وأقدرها فى كل مسلم .. ولكن إذا تأكدت من حسن نية من أمامى وهذا طبعا ليس لأننى أكشف الغيب أو أشق عن قلوب الناس ولكن من خلال تاريخ المعاملة مع أى إنسان أستطيع أن أعرف على الأقل أخلاقه
ولا ننكر أننا فى عالم التدوين نمثل شخصيات لها صفات واضحة المعالم بشكل عام وإن كنا لا نعرف بعضنا البعض بشكل كامل
وهذا مادفعنى لعدم التعليق على الكلمة لثقتى فى (نية) أخونا الفاضل إبن الإيمان
شكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نور الدين (محمد الجيزاوى) يقول...

السلام عليكم جميعا
ابن الايمان .. انا حرة .. مجداوية
احمد الله ان كل منا يحسن الظن باخيه وهذا ظنى بالجميع
اسأل الله ان يجمع تلك الوجوه على حوض الحبيب
سلامى من القلب للجميع
والقاكم غداً إن شاء الله وقدر مع مقال :
( يحيا الهلال أو الصليب )